اخبار مصر اليوم الصحف المصرية: اقتصاد الحرب هو الحل.. "ميشيل عون" رئيسا للبنان.. استقبال أسطورى لبعثة الأهلى أبطال إفريقيا لليد.. التجار يعلنون قوائم ترشيد الاستيراد لمواجهة أزمة ارتفاع الدولار اليوم

اخبار مصر اليوم -اليوم السابع 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
ADTECH;loc=300

إعداد – أحمد سامح

اقتصاد الحرب هو الحل، تجديد عهد الصداقة والتجارة بين مصر وسنغافورة، استقبال أسطورى لبعثة الأهلى أبطال إفريقيا لليد، عون رئيسا للبنان، وزير الدفاع يأمر بعلاج "فدوى" ضحية الإرهاب بمستشفى المعادى، "التعليم" تعقد أولى جلسات الحوار المجتمعى لتطوير المناهج، التجار يعلنون قوائم ترشيد الاستيراد لمواجهة أزمة ارتفاع الدولار اليوم، الغزالى رئيساً لـ"لجنة الشباب المحبوسين" و"الحوفى" و"عابد" و"عبد العزيز" أعضاء، "القومى للإنسان" يتمسك بالعفو عن دومة وعلاء وماهر، أطفال يختارون الموت هربًا من الكذب والعنف ومشاكل الأسرة، كان هذا ابرز ما تناولته الصحف المصرية اليوم الثلاثاء.

 

اليوم السابع

مصر فى أزمة اقتصادية حادة، حقيقة واقعة.. ورغم كل خطوات الحكومة فى طريق الإصلاح الاقتصادى، إلا أن الدولة تتجاهل بشكل كبير "الجهاد الأكبر" باتخاذ إجراءات حقيقية كبيرة فى طريق ترشيد الإنفاق، أو ما ما يعرف بـ"اقتصاد الحرب".

وبالعودة إلى سبعينات القرن الماضى، والنظر إلى الفترة التى طبقت مصر فيها "اقتصاد الحرب"، تزامنا مع حرب أكتوبر، فإن هذه الإجراءات وفرت للدولة القدرة على خوض معركة الكرامة بأريحية كبيرة وساهمت فى توفير النفقات، ونجح المصريون فى خوض حربين "الحرب الاقتصادية" "وحرب الكرامة"، معا، ولاقت الإجراءات التى اتخذتها الحكومة قبولا من الشارع المصرى، ونجحنا فى العبور إلى "الأمان".

واقتصاد الحرب "war economy" هو مجموعة من إجراءات الطوارئ التى تتخذها الدولة لتعبئة اقتصادها للإنتاج خلال فترة الحرب، لوضع نظام لإنتاج الموارد وتعبئتها وتخصيصها لدعم المجهود الحربى، وتشمل أيضًا اتخاذ بعض الإجراءات لزيادة معدلات الضرائب.

 

جددت مصر وسنغافورة اتفاقهما على تنشيط التبادل التجارى بين الدولتين، فى ظل ما تشهده العلاقات بين البلاد من تطورات ملحوظ فى جميع المجالات، وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مؤتمر صحفى أمس عقب مباحثاته مع الدكتور "تونى تان" رئيس جمهورية سنغافورة  إنه أعاد والرئيس السنغافورى التأكيد على تمسكهما بثوابت العلاقات الوطيدة القائمة بين البلدين، وعلى استمرار تبادل اللقاءات رفيعة المستوى، ومواصلة التشاور الوثيق حول سبل تطوير التعاون الثنائى.

وأضاف أن زيارة رئيس سنغافورة للقاهرة تأتى إلى مصر مع مرور خمسين عاماً على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بما يعكس عمق روابط الصداقة الممتدة التى تجمع بينهما، وتابع الرئيس السيسى أنهما اتفقا على تنشيط التبادل التجارى بين الدولتين، واستعرضا الفرص الواعدة المتاحة للاستثمار فى مصر فى المشروعات الكبرى التى تنفذها مصر، وخاصة محور التنمية بمنطقة قناة السويس، بالإضافة إلى قطاعات الموانئ، والطاقة، وتحلية المياه، فضلاً عن اهتمامهما بالاستفادة من خبرة سنغافورة فى مجالى النقل والتعليم، وذلك فى إطار خطط مصر الطموحة لتحقيق التنمية.

 

·    لأول مرة.. أهالى سيناء يملكون شركاتهم

·    "ميدو" سفيراً لحملة علاج "فيروس سى".. و"دانى ألفيس" يدعو لزيارة مصر

·    البرلمان يستعد لمحاسبة الحكومة فى كارثة السيول

·    تحريات رقابية جديدة عن تورط وزير التموين فى "فساد القمح"

 

الأهرام

عاشت بعثة الفريق الأول لكرة اليد بالأهلى ليلة سعيدة عقب التتويج ببطولة أفريقيا لكرة اليد على حساب الترجى التونسى 26-23 فى نهائى البطولة التى أقيمت ببوركينا فاسو، واحتفل أبناء مارد الجزيرة كثيرا عقب التتويج داخل الصالة المغطاة هناك وحتى الوصول لفندق الإقامة وهناك تناولت البعثة وجبة العشاء ثم جمعت حقائبها لتغادر إلى مطار وأجادوجو.

وحرص السفير المصرى هشام ناجى على مرافقة البعثة حتى مغادرة بوركينا فاسو وسط وداع رائع من اللجنة المنظمة التى احتفت بيد الأهلى بشكل كبير، ولم يعكر صفو الاحتفالية غير محاولات رابطة الأولتراس التى كانت هناك، بإطلاق الشماريخ بكثافة فى الصالة التى أقيم عليها نهائى البطولة.

وعادت البعثة الحمراء فى الساعات الأولى من صباح اليوم إلى القاهرة وسط استقبال أسطورى من جماهير الأهلى التى احتشدت أمام صالة الوصول بمطار القاهرة منذ الثانية فجرا انتظارا لوصول ابطال القارة السمراء ولدعمهم معنويا ونفسيا بعد الانجاز الكبير الذى تحقق وعادت السيطرة الحمراء من جديد وبات «يد» الأهلى يفرض سيطرته ونفوذه على القارة الأفريقية.

 

 

وسط أجواء شعبية إحتفالية، أعلن نبيه برى رئيس مجلس النواب اللبنانى، انتخاب الزعيم اللبنانى ميشيل عون الرئيس الثالث عشر للبنان منذ الاستقلال والرئيس الخامس بعد اتفاق الطائف، وذلك عقب تسوية سياسية وافق عليها معظم الأطراف السياسية اللبنانية، بعد عامين ونصف عام من فراغ المنصب الرئاسى بسبب انقسامات سياسية حادة.

وعقب أدائه اليمين الدستورية بعد انتخابه، تعهد عون بتحقيق الاستقرار السياسى والأمنى فى لبنان والابتعاد عن صراعات المنطقة، والعمل على تجاوز الصعوبات التى تواجهها، وشدد على احترامه للدستور والقانون والشراكة الوطنية، وأكد أنه سيسعى إلى إقرار قانون انتخابى يؤمن عدالة التمثيل فى البرلمان قبيل الانتخابات المقبلة وتحصين الوحدة الوطنية وتعزيز قاعدة القبول بالآخر على نحو يقضى على الفتنة والتشرذم والفوضى، وأنه سيعمل على تكثيف التنسيق بين المؤسسات الأمنية والقضاء وتحريرهما من أى تبعية سياسية واستعادة هيبة الدولة وتعزيز قدرات الجيش.

وحول الصراع مع إسرائيل، أكد الرئيس اللبنانى الجديد أنه لن يألو جهدا فى سبيل تحرير الأراضى المحتلة، وقال إنه سيعمل عل معالجة النزوح السورى إلى لبنان لتوفير أجواء العودة السريعة للاجئين حتى لاتتحول مخيماتهم إلى بؤر أمنية .

 

·    سحب كراسات الشروط للإسكان غير المدعوم 7 ديسمبر لمدة شهر

·    العراق يطلب الاستفادة من الخبرات البترولية المصرية

·    لأول مرة.. تصدير العنب المصرى للصين

·    إحياء الذكرى الأولى لضحايا الطائرة الروسية

 

الأخبار

لم تكن فدوى عبد الله المالح المعلمة بمدرسة الشهيد شريف حسين الابتدائية بشمال سيناء تدرك أن القدر يخطط لها مسارا آخر وبدلا من أن تذهب مع ابنها محمد لاجراء جراحة بعينه بعد أن ضعف بصره سقطت مصابة فى انفجار سيارة بالقرب من مدرستها.

وصدق الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، على علاجها، بالمجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادى على نفقة القوات المسلحة.

 

عقدت وزارة التربية والتعليم أمس أولى الجلسات التحضيرية لتنفيذ التوصيات وخصصت الجلسة للوقوف على واقع مناهج العلوم والرياضيات الحالية فى ضوء المناهج العالمية.. شارك فى الجلسة د. الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم ود. اشرف الشيحى وزير التعليم العالى ود. طارق شوقى مستشار رئيس الجمهورية لشئون التعليم بعد أن اوصى مؤتمر الشباب بشرم الشيخ برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى باطلاق حوار مجتمعى لتطوير منظومة التعليم والنهوض بها.

وقد شهد الجلسة خلف الزناتى نقيب المعلمين ود. جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، والدكتورة ميرفت الديب عضو المجلس الاستشارى لكبار علماء وخبراء مصر عن التعليم، ود. أحمد الجيوشى نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، ود. رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، ود. عيد عبد الواحد مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، د.حازم راشد مدير مركز المناهج والوسائل التعليمية بوزارة التربية والتعليم، وكل من د. عبد الرحمن برعى، والنائب هانى أباظة وكلاء لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان.

 

·          ترامب يتفوق على كلينتون فى فلوريدا

·          توسيع الإعفاء الجمركى ليشمل السيارة المنتجة محليا

·          انفراجة تدريجية فى أزمة السكر.. وزيادة المطروح 20% بالأسواق من اليوم

·          مصر تهنئ الرئيس اللبنانى

 

المصرى اليوم

يعقد أعضاء الشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية، اليوم، اجتماعاً موسعاً مع قيادات اللجان السلعية التى شكلتها الغرف، الأسبوع الماضى، لحصر مخزون السلع وتحديد قوائم بالأساسية منها وغير الأساسية.

 

قال حمدى النجار، رئيس الشعبة، لـ«المصرى اليوم»، إنه سيتم الإعلان عن قوائم السلع التى تستهدف الشعبة وقف استيرادها، والسلع الأخرى التى يصعب ترشيد جلبها من الخارج، وذلك بهدف خفض الطلب على الدولار.

وأوضح النجار أن السلع التى سيشملها الترشيد هى السيارات المستوردة تامة الصنع، والآيس كريم، والملابس، ومستلزمات البحر، والعديد من مستلزمات الإضاءة، منبهاً إلى أن تلك السلع لن تؤثر من قريب أو بعيد على معدلات النمو الاقتصادى والحياة الكريمة للمواطن.

 

قالت مصادر مسؤولة أن رئاسة الجمهورية انتهت من تشكيل اللجان المعنية بتنفيذ قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسى، والتى أصدرها فى ختام المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ، الخميس الماضى.

وأوضح المكتب الإعلامى لرئيس الجمهورية أنه سيتم تشكيل مجموعات عمل تحت إشراف مكتب رئيس الجمهورية تضم الأجهزة التنفيذية والبرلمان والقوى الوطنية لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر. وقالت مصادر مطلعة أن الرئاسة اختارت الدكتور أسامة الغزالى حرب، القيادى بحزب المصريين الأحرار، ليكون رئيسًا للجنة المكلفة بفحص المحبوسين داخل السجون احتياطيًا من الشباب. وأضافت أنه تم اختيار أعضاء اللجنة، ومن بينهم علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، والكاتبة الصحفية نشوى الحوفى، عضو المجلس القومى للمرأة، ومحمد عبدالعزيز، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، ومن المنتظر أن تبدأ أعمال اللجنة قبل نهاية الأسبوع الحالى.

 

·          اليوم انطلاق ربع نهائى بطولة العالم للاسكواش

·          الحكومة تبدأ اقتسام الأرباح من "ذهب السكرى"

·          الجيش العراقى يقتحم "الموصل" بدعم من مقاتلات التحالف

·          دبلوماسية أمريكية سابقة: واشنطن تساعد إسرائيل لقتل الفلسطينيين

 

الشروق

أكد نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان عبدالغفار شكر، أن المجلس سيتمسك بأن تشمل قائمة العفو التى وعد بها الرئيس عبدالفتاح السيسى الشباب الذين صدرت ضدهم أحكام قضائية، على خلفية اتهامهم بالتظاهر، مشيرا إلى أن المجلس سيتناقش فى أسماء الشباب المقترحين خلال اجتماعه الشهرى غدا الأربعاء.

وقال شكر فى تصريحات لـ«الشروق»، سنتشاور بشأن اللجنة التى طلب الرئيس السيسى تشكيلها خلال اجتماعنا غدا، وسنتمسك بخروج المحبوسين ممن صدرت ضدهم أحكام قضائية وأصحاب الحالات الصحية الحرجة، فضلا عن المحبوسين احتياطيا على خلفية قضايا تظاهر»، مطالبا بأن يكون معيار اللجنة هو عدم التورط فى أعمال عنف.

 

"اعتدت الكذب على والدى فى وقائع كثيرة، فتولد لدى شعور بالذنب دفعنى لشنق نفسى، فأنا لا أستطيع أن أكمل الحياة"، بعد انتهائك من قراءة تلك الجملة التى أنهى شخص بها حياته بعد شنق نفسه فى مروحة سقف غرفته ستتأكد أنه عانى الكثير حتى يصل إلى الحالة التى دفعته إلى الانتحار، لكنك قد لا تصدق أنها رسالة لطفل لم يتجاوز عامه الحادى عشر.

حالة انتحار الطفل على محمد عيد التى شهدتها جزيرة ببا فى محافظة بنى سويف الأسبوع الماضى وأفزعت أهالى المنطقة، لم تكن الحالة الأولى لانتحار طفل لم تأت الدنيا عليه بشىء أو تدفعه الظروف لتلك الحالة، وإنما كانت واقعة مكررة لحالات كثيرة سبقتها وأعقبتها، ففى الخميس الماضى انتحر طفل محتجز فى قسم شرطة المحمودية بمحافظة البحيرة من حجز القسم بعد اتهامه بسرقة مبلغ 25 ألف جنيه.

الإحصائية التى وثقتها المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة خلال العام الحالى حتى كتابة تلك السطور أشارت إلى وجود ما يقرب من 50 حالة انتحار أطفال منذ بداية عام 2016، 9 منها كان سببها الضغط النفسى خلال امتحانات الثانوية العامة، فيما جاءت 30% من حالات الانتحار بسبب مشاكل أسرية، وحالتان بسبب تقليد كارتون، أخرى متنوعة بين حالات نفسية وعنف أسرى.

 

·    الحكومة تنسق مع البنك المركزى للسيطرة على الدولار

·    "واشنطن بوست": تخزين السكر جريمة جديدة فى مصر

·    بلير: هزيمة "داعش" تبدأ بعلاج "كراهية اليهود وتكفير المسلمين"

·    وزير الداخلية المغربى: لا يمكن اعتبار الدولة مسئولة مباشرة عن مقتل "بائع السمك"


الخبر | اخبار مصر اليوم الصحف المصرية: اقتصاد الحرب هو الحل.. "ميشيل عون" رئيسا للبنان.. استقبال أسطورى لبعثة الأهلى أبطال إفريقيا لليد.. التجار يعلنون قوائم ترشيد الاستيراد لمواجهة أزمة ارتفاع الدولار اليوم - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار مصر اليوم -اليوم السابع ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق