اخبار اليوم سفير الإمارات: مصرَ جنةُ اللهِ في الأرضِ ومهدُ حضارات العالم

اخبار مصر-الفجر-unactive 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 

 

قال المهندس جمعة الجنيبي، سفير دولة الإمارات بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، إن مصرَ  جنةُ اللهِ في الأرضِ ومهدُ حضارات العالم، تربطنا بها علاقات أخوة ومحبة، ترقى لمنزلة الانصهار والوحدة بين الشعبين، فتاريخُنا ومصيرُنا المشترك نسجَ خيوطَ تلك العلاقةِ الوثيقةِ بين البلدين، ولا شك في أنَّ الإمارات ومصر نموذجٌ فريدٌ في العلاقات البينيّة التي تربط بلدين وشعبين ببعضيهما البعض، على كافة المستويات الرسمية والشعبيّة وبكلِ أبعاد العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعسكرية، وإنَّ تاريخ العلاقات المشتركة بين البلدين ومواقفهما معًا لأكبر مؤشرٍ في قوة ومتانة العلاقة بينهما.

 

وتابع في كلمته بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني الـ ٤٥ لدولة الإمارات، مساء اليوم الأربعاء: فمصر من أولى الدول التي أيّدت بشكلٍ مُطلق اتحاد الدولة فور إعلانه، ودعّمته كركيزةٍ للأمنِ والاستقرارِ دوليًا وإقليميًا، والإماراتُ كانت من أوائل الدول التي دعمت وساندت مصر في حرب أكتوبر المجيدة، وقدمت كل إمكاناتها لدعمِ المجهودِ الحربي، ولن ننسى كلمةَ الشيخ زايد عندما قال عن البترول العربي إنه ليس أغلى من الدم العربي.

 

وأكد أن لغةَ الأرقامِ هي خيرُ دليلٍ على قوة العلاقة بين البلدين، فعلى سبيل المثال، الإمارات هي أكبر شريك تجاري لمصر، فحجمُ التبادلِ التجاري بين البلدين تعدى 2.5 مليار دولار خلال العام 2016، كما تُعَدُّ الإمارات الدولة الأولى عربيًا ودوليًا من حيث حجم الاستثمارات في مصر، حيث بلغَ حجمُ الاستثمارات الإماراتية في مصر 6.168 مليار دولار حتى أكتوبر من هذا العام، ووصلَ عدد الشركات الإماراتية المستثمرة في مصر إلى 856 شركة تعمل في مختلف المجالات التي تدعم الاستثمار والاقتصاد المصري، كما وصلَ عددُ الأشقاء المصريين المقيمين بالإمارات إلى أكثر من 350 ألف مصري، يعيشون في وطنهم وبين أهلهم، ويشاركون في نهضة الإمارات بجهودهم المخلصة.

 

وأضاف أن هذا اليوم يُمثِّلُ مُناسبةً للتعبيرِ عن الفخرِ والاعتزازِ، يستذكرُ فيه المواطِنونَ والمُقيمونَ على حدٍ سواء العقليّةَ المسُتنيرةَ والحكيمةَ للقائدِ المؤسسِ،  الشيخ زايد بن سُلطان آل نهيان طيّب اللهُ ثراه، وإخوانُه حكامُ الإماراتِ، الذين آمنوا بالوحدةِ وعملوا بإخلاصٍ من أجلِّ تحقيقها والحفاظِ عليها.

 

وأكد أن احتفالَ اليومِ الوطنيّ الخامسِ والأربعين لا يقتصرُ على ذكرى التأسيس فحسبْ، ولكنّه احتفالٌ بالإنجازاتِ أيضًا.. إنجازاتٌ تحقَّقَت في مسيرةِ البناءِ والتنميّة، على يدِ حكامِ الإمارات، وعلى رأسِهم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيسُ الدولةِ  وإخوانُه أعضاءِ المجلسِ الأعلى للاتحاد.

 

وقال الجنيبي، انه بالرغمِ من كلِ التحوُّلاتِ والتغيُّراتِ الجذريةِ التي لحقت بمنطقةِ الشرقِ الأوسط والعالم خلال الأعوام الماضية، فإنَّ السياسة الخارجيّة لدولةِ الإمارات ظلّت ثابتةً، وتسيرُ وفقًا لقواعدَ ثابتةٍ ومبنيةٍ على الالتزامِ بالمواثيقِ والقوانينِ الدوليّةِ وحمايةِ حقوق الإنسان، حيث تبنّت سياسةً خارجيةً ناجحةً ونشطةً، قوامُها التوازنُ والاعتدال، وعدم التدخُّل في الشؤونِ الداخليةِ للدولِ الأخرى، وذلك من مُنطلق إدراكِها أنَّ لها موقعًا مسؤولاً على الأصعدةِ العربيةِ والإقليميةِ والدوليةِ وغيرها.

 

وتقدّم السفير، بالتحية لشعب مصر الذي يجسد عظمة وعراقة شعب مصر في الجهدِ والعطاء لبلده حتى تظلُّ مصرَ في مكانتها وقوتها عزيزةً آبيةً، تحت قيادة  الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي نجحَ في تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني لمصر الشقيقة، وأعلى مكانتها على كافة المستويات العربية والإسلامية والدولية.

 

حضر الاحتفالية، العديد من الوزراء، منهم د.مصطفي مدبولى وزير الإسكان، والمهندس طارق الملا وزير البترول، ونبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة، ويحيي راشد وزير السياحة، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار، ومحمد العصار وزير الإنتاج الحربى، وياسر القاضي وزير الاتصالات، وعمرو الجارحى وزير المالية، ود.احمد زكى بدر وزير للتنمية المحلية، وغادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي.

 

بالإضافة إلى العديد من السفراء، ومنهم سفير سويسرا وأوكرانيا وطاجيكستان وسنغافورة وتونس واندونيسيا والسعودية، والسفير محمد ادريس مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، والسفير طارق القونى مساعد وزير الخارجية الشئون العربية.

 

كما حضر العديد من الشخصيات العامة، ومنهم العميد أركان حرب محمد سمير المتحدث الرسمى للقوات المسلحة، واللواء علاء أبو زيد محافظ مرسى مطروح، ومنى جمال عبد الناصر، ومظهر شاهين، ورجل الأعمال احمد أبو هشيمه، والفنان احمد بدير، والنائب خالد يوسف، ومصمم الأزياء هانى البحيرى.

الخبر | اخبار اليوم سفير الإمارات: مصرَ جنةُ اللهِ في الأرضِ ومهدُ حضارات العالم - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار مصر-الفجر-unactive ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق