اخبار اليوم البنوك تطالب بترشيد الاستهلاك الحكومى للحد من الضغط على الدولار

اخبار اليوم -الوفد 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

البنوك تطالب بترشيد الاستهلاك الحكومى للحد من الضغط على الدولارمهد الاتربى رئيس بنك مصر

قررت البنوك المصرية وقف طرح شهادات الادخار ذات العائد 20% سنويا ومدتها 18 شهرا بعد أن اقتربت حصيلتها من 190 مليار جنيه فى البنوك المصرية الحكومية الثلاثة، الاهلى ومصر والقاهرة.

وقال مصدر مسئول بالقطاع المصرفى إن العائد 20% الذى قدمته البنوك كبير جدا وسوف تتحمله أرباح البنوك موضحًا أنه لا يوجد أى مصدر لاستثمار هذه الأموال، موضحًا أن العائد 20% إذا ما اضيف له 2% نسبة الاحتياطى القانوني، و1% مصاريف إدارية فسوف يرتفع إلى 23% وهو ما يصعب على أى بنك توظيفه حتى فى أذون الخزانة.

أضاف أن «تكلفة الشهادات من لحم الحى» فى إشارة إلى أن البنوك العامة سوف تتحمل عبء ارتفاع العائد على هذه الشهادات من الأرباح، موضحا أن هدفها قومى من أجل دعم الاقتصاد وامتصاص السيولة بهدف الحد من ارتفاع التضخم، ولفت إلى أن شهادات ذات العائد 16% ومدتها ثلاث سنوات سوف تستمر بعض الوقت حتى تتم السيطرة على التضخم.

وقال محمد الاتربى رئيس بنك مصر، إن المؤسسات الدولية تقيم سعر الدولار فى السوق المصرى بما بين 11 و13 جنيها، وان السعر الحالى لا يعكس الواقع، مطالبا بضرورة الاهتمام بترشيد الاستهلاك على المستوى الحكومى والمجتمعى للحد من الضغط على الدولار.

وأضاف أن البنك وفر ما يزيد على 850 مليون دولار لتلبية جميع العمليات الاستيرادية، مؤكدا أن البنوك قامت بتلبية جميع الاحتياجات الاستيرادية خلال الفترة الماضية، موضحا أن حصيلة بيع شهادات الـ20% و18% تزيد على 60 مليار جنيه.

وشهدت أسعار الدولار اليوم تراجعًا فى بعض البنوك بنحو عشرة قروش لسعرى الشراء والبيع. وقالت قيادات مصرفية إن البنوك قامت بتلبية جميع طلبات الاستيراد سواء للسلع الاستراتيجية وغير الاستراتيجية، مؤكدين أن الدولار يخضع لقانون العرض والطلب، وتراوح سعر شراء الدولار ما بين 17.6 و17.9 جنيه، وسعر البيع ما بين 17.9 و8.2 جنيه.

 

الخبر | اخبار اليوم البنوك تطالب بترشيد الاستهلاك الحكومى للحد من الضغط على الدولار - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار اليوم -الوفد ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق