اخر الاخبار - "فيتش" تتوقع استقرارا لأنشطة الأبناك المغربية

هسبريس 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر الاخبار اليوم

هسبريس - أيوب الريمي

الجمعة 02 دجنبر 2016 - 08:46

بعثت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني برسائل طمأنة إلى المؤسسات البنكية المغربية، حول استقرار أنشطتها خلال العام المقبل.

وقالت الوكالة، في مذكرتها الجديدة حول القطاع البنكي المغربي، إن نقاط القوة والضعف بالنسبة إلى الأبناك بالمملكة لن تعرف تغيرا كبيرا خلال العام المقبل.

وكالة التنصيف، التي دأبت على إصدار مذكرات حول أوضاع المؤسسات البنكية المغربية، شددت على أنها حافظت على توقعها باستقرار أعمال المؤسسات البنكية المغربية، بالإضافة إلى استشرافها تحقيق المغرب نسبة نمو "قوية" خلال العام المقبل، مقارنة مع العام الحالي؛ وهو الأمر الذي سيؤثر إيجابا على سوق القروض، وسيدفعها إلى الارتفاع، بعد أن شهد ركودا لمدة سنوات.

في المقابل، يفيد تحليل المؤسسة الاقتصادية العالمية بأن مردودية الأبناك من الممكن أن تتأثر خلال العام المقبل، مع الإشارة إلى أن تركز القروض الممنوحة لمختلف الفاعلين الاقتصاديين في يد عدد قليل من المؤسسات البنكية، التي تعد الأكبر في المغرب، يعتبر نقطة ضعف تعتري القطاع البنكي، لا سيما مع ارتفاع نسبة القروض غير المؤكد قدرة أصحابها على أدائها، خصوصا قروض الاستهلاك وقروض العقار.

وعلى الرغم من أنها وصفت نسبة القروض التي لا يقدر أصحابها على أدائها بالمرتفعة، فإنها أكدت أن الوضع "لا يعتبر كارثيا ولا يدعو إلى دق ناقوس الخطر"، مفسرة الأمر بأن الأبناك المغربية تستفيد من صلابة مالية جيدة، وتحكم بنك المغرب في السياسة المالية يجعلها بمنأى عن الصدمات المالية الخطيرة.

وعن تطور سوق القروض خلال العام الحالي، أكدت الوكالة أن قروض العقار قد حققت، خلال نصف سنة، نسبة نمو في حدود 5,5 في المائة؛ فيما عرف سوق القروض للاستهلاك هو الآخر ارتفاعا في حدود 5 في المائة، وظلا هما المحركين لنمو سوق القروض، في حين تعرف القروض الممنوحة للقطاعات الاقتصادية نموا في حدود 2,6 في المائة.

ولفتت المؤسسة الاقتصادية إلى أنها تنتظر إجراءات جديدة في القطاع البنكي، من أجل الرفع من نسبة المغاربة المتوفرين على حسابات بنكية، حيث تعتبر نسبة غير المتوفرين على حساب بنكي مرتفعة في المغرب؛ وهو ما سيؤدي إلى الرفع من نشاط المؤسسات البنكية في المغرب.

الخبر | اخر الاخبار - "فيتش" تتوقع استقرارا لأنشطة الأبناك المغربية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : هسبريس ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق