شينخوا: هل تتمكن الإمارات من رأب الصدع بين القاهرة والرياض رغم إتساع الهوة السياسية؟!

كايروبورتال 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب : ترجمة يحيى بدر الجمعة، 02 ديسمبر 2016 12:05 م

السيسي وسلمان

قالت وكالة "شينخوا" الصينية في تقرير لها، إن زيارة السيسي للإمارات جاءت لإعادة المياه إلى مجاريها وعودة العلاقات الدافئة مع دول الخليج العربي ، خاصة السعودية بعد اختلاف الرؤى حول الأزمة السورية.


وأضافت الوكالة إنه على الرغم من إعلان القاهرة بأن سبب زيارة السيسي للإمارات جاء للاحتفال باليوم الوطني للدولة والذي يوافق 2 ديسمبر ، إلا أن الهدف الرئيسي منها هو إعادة العلاقات بين القاهرة والرياض بوساطة إماراتية.

ونقلت الوكالة عن الباحث في العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية ، سعيد اللاوندي، قوله، إن :" هدف الزيارة المعلن هو حضور الاحتفال باليوم الوطني لدولة الإمارات ، إلا أن هناك أهداف أخرى غير معلنة ، يتمثل أحدها في توسط الإمارات لعودة العلاقات بين القاهرة والرياض".

وذكرت الوكالة أن العلاقة بين القاهرة والرياض توترت بعد تصويت مصر على مشروعي قانون متضاربين  أحدهما فرنسي والأخر روسي ويتعلقان بالشأن السوري.

وتابعت: في الوقت الذي ترى فيه السعودية ضرورة رحيل نظام الأسد لعودة الاستقرار إلى سوريا، أعلن السيسي دعمه الجيش السوري كجيش وطني وبشار الاسد في حربه ضد الإرهابيين والمتمردين".

ولفتت الوكالة إلى ان أبو ظبي تحاول رأب الصدع بين القاهرة والرياض ، إلا أن الكرة مازالت في الملعب السعودي، حيث يصر السيسي على الحل السياسي لعودة الاستقرار إلى سوريا، مضيفة ، أن الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة ترامب لن تدعم الحل العسكري السعودي لإزاحة الاسد.

يذكر أن دول الخليج وعلى رأسها السعودية ساندت السيسي منذ وصوله للحكم ، بعد الإطاحة بمحمد مرسي ، وساعدته بمليارات الدولارات ، إلا أنها أوقفت شحنات النفط المقررة لمصر بعد تغير وجهة النظر السياسية لمصر تجاه سوريا.

وأختتمت الوكالة بالقول إن العلاقات المصرية السعودية سيتم مناقشتها بالتأكيد أثناء الزيارة ، وقد يكون هناك لقاءا مباشرا بين السيسي والعاهل السعودي بوساطة إماراتية.


الخبر | شينخوا: هل تتمكن الإمارات من رأب الصدع بين القاهرة والرياض رغم إتساع الهوة السياسية؟! - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : كايروبورتال ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق