دورة رياضية نادرة للاعبات كرة الطائرة الافغانيات

الحياة 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اقامت الامم المتحدة دورة رياضية نادرة للاعبات الكرة الطائرة في افغانستان، شكلت مناسبة لمزاولات هذه اللعبة لحض مجتمعهن على تغيير نظرته المحافظة تجاه المرأة.

وأتت الدورة في سياق حملة وطنية لمناهضة العنف الجندري في افغانستان، والتي ينظر اليها على نطاق واسع كإحدى اكثر الدول التي تواجه فيها النساء ظروفاً اجتماعية قاسية.

وقالت العضو في فريق الهلال الاحمر الافغاني مزغان سادات لوكالة "فرانس برس" إنه "بداية، كان والدي رافضاً لمزاولتي الكرة الطائرة، ورمى كل قمصاني الرياضية".

واضافت الشابة المحجبة المتخصصة في ادارة الاعمال، أنها رجت والدها لتليين موقفه، وأنه عندما رآها تلعب للمرة الاولى "غير رأيه".

وتابعت سادات (23 عاماً) "ارجو كل شخص أن يغير رأيه، والا ينظر الى النساء بطريقة دونية. رجاء لا تفرض قيودك عليهن"، معتبرة أن لدى المرأة "القدرات نفسها للرجل".

واعربت المتخصصة في شؤون المساواة الجندرية في برنامج الامم المتحدة للتنمية في افغانستان شوغلا هلالي، عن "تفاؤلها" بدور النساء في افغانستان، لاسيما في الجانب الرياضي.

وقالت لفرانس برس "قبل عشرة اعوام لم يكن ثمة نوادي كرة طائرة للنساء في البلاد، لكنهن قطعن شوطاً كبيراً".


الخبر | دورة رياضية نادرة للاعبات كرة الطائرة الافغانيات - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الحياة ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق