دراسة حديثة: كل يوم يُمضيه الجنين في رحِم أمَّه يُعزِّزُ من تخلُّق دِماغه!

صحة 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

موقع الوحدة الاخباري يقدم لكم كل جديد في الصحة والطب

HealthDay News : 31-Oct-2016

أشارَت دِراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّه كلَّما كانت فترة الحمل أقرب إلى تمامها، تعزَّز تخلُّق دِماغ الجنين بشكلٍ أفضل.

قالت المعدَّة الرئيسيَّة للدراسة كاثرين ليمبيروبولوس، مديرة مختبر أبحاث تخلُّق الدِّماغ في واشنطن: "تُبيِّنُ نتائِج دراستنا أنَّ كل يوم وكل أسبُوع من التخلُّق في داخِل الرَّحِم مهمّ جداً، وكلَّما ازدادت فترة بقاء الجنين في رحِم أمَّه، سيحصل على وِقايةٍ أفضل ضدّ الأخطار التي تظهر في البيئة خارِج الرَّحم".

قالَ الباحِثون إنَّه في أثناء الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يتخلَّق دِماغ الجنين بشكلٍ تصاعُدِيٍّ، حيث يزداد حجمه إلى 4 أضعاف في أثناء هذه الفترة.

اشتَملت الدِّراسةُ على 75 خديجاً وُلِدوا قبل بلوغ 32 أسبوعاً من عُمر الحمل، وبمتوسِّط 27 أسبوعاً من العمر الحمليّ للجنين، وكان وزن هؤلاء الخدَّج أقل من 1500 غرامٍ عند الوِلادة ولكن لم تظهر لديهم علامات إصابة في بنية الدِّماغ.

كما اشتملتِ الدراسة أيضاً على مجموعة مُقارنة من 130 رضيعاً وُلِدوا بعد تمام الحمل (بمتوسِّط 39 أسبوعاً من الحمل)، وبمتوسِّط وزن عند الولادة وصل إلى حوالي 3400 غرامٍ.

قال الباحِثون إنَّهم وجدوا بعد المقارنة بين أدمغة الرُّضع في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، أنَّ حجم المخّ cerebrum والـمُخيخ cerebellum وجذع الدِّماغ والتجويف داخل القحف، كان أقلّ عند الخُدَّج.

قال مُعِدُّو الدراسة إنَّ المخّ هُو أكبر جزء في الدِّماغ وهو يتحكَّم بالكلام والافكار والانفِعالات والتعلُّم ووظائف العضلات، بينما يُعدُّ المخيخ مسؤولاً عن التعلُّم ووظائف السلوك الاجتماعي والوظائف الحركية المعقَّدة، كما يتحكَّم أيضاً بالتوازن الذي يحتاجه الإنسان عند الوقوف والمشي. أضاف مُعدُّو الدراسة أنَّ جذع الدِّماغ ينقل المعلومات بين الدِّماغ والمخيخ والحبل الشوكيّ.

قالت ليمبيروبولوس: "تأتي أهميَّة دراستنا من أنَّه ولأوَّل مرَّة حصلنا على فُرصة الوصول إلى فهمٍ أفضل للطرق التي نُقدِّم من خلالها الرِّعاية للخُدَّج خلال إقامتهم في المستشفى، الأمر الذي يُساعد على تحسين تخلُّق ادمغتهم والتركيز بشكلٍ أفضلٍ على تلك النشاطات".

 

هيلث داي نيوز، روبرت بريدت، الاثنين 31  تشرين الأوَّل/أكتوبر 2016

SOURCE: Children's National Health System, news release, Oct. 28, 2016

Copyright © 2016 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=716304

-- Robert Preidt

الخبر | دراسة حديثة: كل يوم يُمضيه الجنين في رحِم أمَّه يُعزِّزُ من تخلُّق دِماغه! - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صحة ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق