اهم الاخبار روبوت ألماني يصب الإسمنت المسلح بلا قوالب

اخبار الشرق الاوسط 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

روبوت ألماني يصب الإسمنت المسلح بلا قوالب

يفصّل قضبان الحديد حسب الطلب مثل خياط ماهر

الجمعة - 3 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 02 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [13884]

روبوت بناء يرسم شبكة من الحديد

كولون (ألمانيا): ماجد الخطيب

يصمم المهندسون عادة قوالب من خشب يجري تجميع الإسمنت فيها، مع قضبان الحديد، عند البناء، لكن التقنيون من جامعة زيوريخ صمموا روبوت بناء يرسم شبكة من الحديد، حسب الشكل المطلوب، ثم يملأها بالإسمنت دون الحاجة إلى قوالب.
ونال 6 أساتذة وطلبة من جامعة زيوريخ جائزة الدولة لتقنية البناء نظير ابتكارهم الروبوت «ميش مولد»، الذي يعتقد أنه سيحدث ثورة في عالم البناء. وتعتبر جائزة «إنفينتور» أعلى جائزة تمنحها سويسرا سنويًا لأفضل الابتكارات في مجال التقنية.
وذكر البروفسور نورمان هاك أن الروبوت «ميش مولد» قادر على تغيير مستقبل أعمال البناء في العالم. وأضاف المهندس أن المعتاد في بناء الجدران المستقيمة والأعمدة صب الإسمنت في قوالب اعتيادية، وهي عملية بسيطة، لكن صب الإسمنت في الأقواس والسقوف المتعرجة والتصاميم الحديثة، يتطلب جهدًا كبيرًا في صنع قوالب خشبية مناسبة. الروبوت «ميش مولد» يتجاوز كل هذا الجهد ويرسم القطعة المقوسة ثم يصنعها من قضبان الحديد، ويملأها بالإسمنت.
والواقع أن «ميش مولد» يفصّل قضبان الحديد حسب الشكل المطلوب مثل خياط ماهر، وهذا يقتصد كثيرا من الوقت، والكثير من المال بالنسبة لشركات البناء. وهو يختصر عمليتي صب الإسمنت والتسليح في عملية واحدة، ولا يتطلب الأمر بعد الانتهاء من صب الإسمنت على قضبان الحديد غير تعديلات «تجميلية» على المظهر الخارجي للقطعة الإسمنتية المصبوبة.
تعتمد التقنية في عملها على سوفتوير خاص يعين المهندس على رسم القطعة المطلوبة، ليعمل «ميش مولد» على تنفيذها عمليًا. وينتج الروبوت قضبان التسليح الحديدية بشكل شبكة لا يتسرب منها الإسمنت السائل بسهولة. وأكد هاك أن قدرة الروبوت على صنع الأشكال من الشبكات الحديدية غير محدودة.
وتمت تجربة عمل الروبوت في هندسة بناء مركز للابتكار والاختراع في مدينة دوبندورف في سويسرا لأول مرة. وشارك في المشروع، إلى جانب هاك، كل من البروفسور فابيو غرامازيو والبروفسور ماتياس كول، إضافة إلى ثلاثة من طلبتهم اللامعين.

الخبر | اهم الاخبار روبوت ألماني يصب الإسمنت المسلح بلا قوالب - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار الشرق الاوسط ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق