اخبار العراق الان الجعفري يحث المجتمع الدولي على إعادة الاستقرار للعراق بعد هزيمة داعش

اخبار العراق الان -كل العراق 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شفق نيوز/ حث وزير الخارجيَّة إبراهيم الجعفريّ المجتمع الدولي على إعادة الاستقرار للعراق خلال المرحلة التي تلي هزيمة تنظيم داعش في البلاد.

جاء حديث الجعفري خلال كلمة في مؤتمر روما لحوارات البحر الأبيض المُتوسط (روما – ميد)، وفق بيان للخارجية ورد لشفق نيوز.

وقال الجعفري إنَّ “العراق خط المُواجَهة الأوَّل مع الإرهاب، وأنَّ الحرب هي حرب عالميَّة لم تبدأ بالعراق، ولن تنتهي فيه”، مُبيِّناً ان “العراق لم يطلب جُنوداً من بلدان العالم ليُقاتِلوا بدلاً من جُنوده، وإنـَّما الجنود هم أبناء القوات المُسلـَّحة بمُختلِف مُكوِّناتهم هم الذين يُدافِعون عن العراق وإنما طلبنا دعماً خدميّاً، وإنسانيّاً، وسياسيّاً، وإعلاميّاً”.

واوضح أنَّ “70 في المئة من الأراضي العراقـيَّة قد تمَّ تحريرها من هذه العصابات، ونؤكـِّد بأنَّ داعش الآن لا تمتلك منفذاً حُدُوديّاً لخارج الأراضي العراقـيَّة وسورية، وانخفضت نسبة اجتذاب المُقاتِلين الأجانب إلى 60 في المئة”.

وشدد على ان “مرحلة ما بعد داعش تشغلنا كثيراً منذ أن وُضِعَت الخطط لتحرير الموصل وُضِعَت على ثلاثة مديات، المدى الأوَّل: الإعداد لتحرير الموصل، والثاني: الدخول في المعركة الميدانيَّة، وعملـيَّة تطهير الموصل من الدواعش، والمرحلة الثالثة: ما بعد تحرير الموصل”.

ودعا الجعفري إلى “أهمية توافر الحلول العاجلة للنازحين، وإعادة الاستقرار في المناطق المُحرَّرة من قِبَل صندوقي إعادة الاستقرار الفوريِّ FFIS، وإعادة الاستقرار المُوسَّع FFES”.

وتابع بالقول، “نعتقد أنَّ مُشارَكة الخبرات الدوليَّة في إعادة الاستقرار تمثل أفضل الخيارات المُتاحة في هذا المجال، وبالطبع نحن بحاجة إلى مُراجَعة مُستمِرَّة للأولويَّات في ضوء ما تفرزه معركة الموصل من تحدِّيات”.

: كل العراق – المصدر: شفق نيوز

شارك هذا الموضوع:

الخبر | اخبار العراق الان الجعفري يحث المجتمع الدولي على إعادة الاستقرار للعراق بعد هزيمة داعش - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار العراق الان -كل العراق ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق