المبتعثات السعوديات سفيرات عالميات

اخبار المرأة -سيدتى 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الخميس 12-01-2017 02:00

عكست المبتعثات السعوديات في عام 2016 ما تتمتع به المرأة السعودية من تفوق علمي وقدرة على المنافسة في المراكز الأولى، وعلى تمثيل المرأة كسفيرات في منظمات دولية، وكان أبرزهن: 


رزان العقيل
في مارس 2016 اختارت منظمة الأمم المتحدة رزان العقيل «18 عامًا» الطالبة في السنة الأولى في قسم العلوم السياسية في جامعة Appalachian State University في ولاية نورث كارولينا لتمثيل بلدها في مؤتمر الأمم المتحدة للشباب، والذي انعقد تحت شعار «العالم الذي نريده 2030» في الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف مناقشة 150 قضية عالمية، وطرح الحلول المناسبة لها من وجهة نظر شبابية.
وطرحت العقيل موضوعها حول طاقة العمل التطوعي في السعودية وطرق تنمية وتطوير هذا النوع من العمل المجتمعي، وتم بموجب ذلك تتويجها بلقب سفيرة الشباب العربي.


نوف الجابري
انتزعت نوف الجابري من جامعة الملك عبدالله جائزة المركز الثالث في مؤتمر مختبر جدار برلين 2016 «FallingWalls16» لبحثها من توليد طاقة نظيفة صديقة للبيئة من المخلفات البلاستيكية، والذي اعتبر أفضل بحث علمي على مستوى العالم.


رهف الصيعري
اختارت جمعية الشباب لحقوق الإنسان، الطالبة السعودية رهف الصيعري من قسم التسويق في جامعة عفت، لتمثيلها في منظمة حقوق الإنسان العالمية في الأمم المتحدة، كمتحدثة من بين اثنين وسبعين شابًا وشابة في القمة الثالثة عشرة السنوية الدولية لحقوق الإنسان في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.
بعد مشاركتها مع طالبتين من جامعة عفت في مختبر الحلول العالمية في يونيو 2016، ووقامت الصيعري بإعداد تطبيق لرصد انتهاكات حقوق الإنسان.


زهور يماني
حققت المبتعثة إلى معهد فلوريدا للتقنية زهور يماني إنجازًا فريدًا من نوعه؛ إذ تمكنت خلال مشروع تخرجها من التوصل إلى آلية تتم خلالها طباعة يد صناعية لمبتوري الأطراف بالتقنية ثلاثية الأبعاد. وبعد توصلها إلى نتائج مبتكرة في مشروعها، حصلت على جائزة «كأس رئيس الجامعة» في معهد فلوريدا للتقنية President’s cup Award، وفاز مشروعها بالمركز الأول في تخصصات الهندسة، وجائزة المركز الأول في مجال التخصصات المشتركة بمشروع واحد على مستوى الجامعة.


غفران حجي
وضعت طالبة الهندسة الصناعية المبتعثة غفران الحجي بصمتها في الولايات المتحدة الأمريكية عبر مشاركاتها وإنجازاتها التطوعية، حيث تولت مؤخرًا منصبًا قياديًا في مركز الاتحاد الثقافي الذي يُعد أحدث مركز رسمي في جامعة ولاية أوريغون من بين ثمانية مراكز.


تمارا الطيب
حصلت الدكتورة تمارا طلال الطيب على لقب سفيرة خريجي المملكة المتحدة لعام 2016؛ تقديرًا لخدماتها في مجال الصحة العامة ودورها في إلهام الشابات للتميز الأكاديمي والعملي في جميع أنحاء السعودية، حيث تم في كل بلد من البلدان اختيار أفضل الخريجين على نطاق عالمي من مجموعة مكونة من 800 متقدم، وتم ترشيح العديد منهم من قبل جامعاتهم البريطانية المستضيفة.


هيفاء العتيبي
من بين 150 باحثًا وباحثة من السعودية حصلت المبتعثة هيفاء العتيبي، طالبة الدكتوراه في تكنولوجيا التعليم، بماليزيا على وسام «باحث مبادر» من منصة «أريد» للباحثين الناطقين باللغة العربية

الخبر | المبتعثات السعوديات سفيرات عالميات - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار المرأة -سيدتى ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق